أجمل البحيرات حول العالم

2016-12-02

أجمل البحيرات حول العالم

إلى كل من يطمح إلى التمتع بمناظر طبيعيّة خلّابة تسلب العقول، فماعليه سوى أن يزور أحد أجمل البحيرات الساحرة في العالم.  

يقال إن البحيرة موقع ساحر قيمته لا تقدر بثمن ، والكل يتمنى زيارة أجمل البحيرات في العالم ، للاستمتاع بجمالها وسحرها والتأمل في عظمة الخالق الذي زين هذا الكون بإبداعه الفتان، ولذلك جمعنا لكم  أروع 10 بحيرات في العالم كما تم تصنيفها :

1. بحيرة واكاتيبو ، نيوزيلندا

بحيرة واكاتيبو هى بحيرة داخلية تشتهر بجمالها الخلاب ، تحيط بها الجبال وهي ثالث أكبر وأطول بحيرة فى نيوزيلندا، تقع هذه البحيرة في الركن الجنوبي الغربي من منطقة أوتاجو ، في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، يبلغ طولها 80 كيلومترا وعمقها 380 متر.

و بحيرة واكاتيبو عبارة عن خندق واحد، منحوتة بين جبال طويلة القامة، وأعلى جبل يحدها هو جبل ايرنسلو بارتفاع 2819 مترا. تتميز بتصاعد وهبوط المياه حوالي 10 سنتيمترا كل 25 دقيقة . وأسطورة الماورى ترجع هذه الظاهرة الغريبة إلى أن هناك وحش ضغم يسمى ماتاو يعيش أسفل هذه البحيرة.

يقصد الصيادون هذه البحيرة على مدار السنة لصيد سمك السلمون المرقط ،و شواطئها تحظى بشعبية كبيرة وتشمل المستوطنات المحيطة مثل شاطئ بحيرة كوينزتاون وقرى كينغستون ، جلينورتشي و كينلوتش .

تتميز هذه البحيرة الجليديّة عن باقي بحيرات نيوزلندا بسلسلة الجبال الممتدة خلفها مع قممها المسنّنة. وللاستمتاع بهذه المناظر يمكن أخذ جولة بطائرة مروحية أو التنقل بزورق أو القفز من جبال “بانجي”.

2. بحيرة تاهو، كاليفورنيا و نيفادا

هي بحيرة  كبيرة للماء العذب في جبال سييرا نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية. تقع على طول الحدود بين ولاية كاليفورنيا  ونيفادا، غرب كارسن سيتي.

تعد  بحيرة تاهو أكبر بحيرة جبلية في قارة أميركا الشمالية، إذ تقع على ارتفاع 1897 مترا فوق سطح البحر. وهي ثاني أعمق بحيرة في الولايات المتحدة بعمق 514 متر، وأكبر بحيرة من حيث الحجم في العالم. تحتوي هذه البحيرة على 39 تريليون غالون من المياه العذبة، وتغذيها شبكة تتألف من 63 نهرا وينبوعا. وهي تمتد بطول 22 ميلا وبعرض 12 ميلا، ويحيطها 72 ميلا من الشواطئ.

يمكن التمتع عند هذه البحيرة الجذابة بتجربة تزلج رائعة كما يمكن التنزه مشيا على الأقدام والتمتع بمنظر البحيرة التي تبدو كالكريستال تحت أشعة الشمس.

3. بحيرة بيهوي، التشيلي  : 

تقع هذه البحيرة الرائعة في المنتزه الوطني ” تورس دل بيين ” في التشيلي، وتحيطها الجبال والمنحدرات المثلجة والطبيعة الخلابة المليئة بالحيوانات البرية المحلية.

تعتبر من أجمل و أكبر مواقع التخييم في العالم،  فهي تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم، ولا يعتبر الوصول إلى هذه البحيرة أمراً سهلا فهو يتطلب سفراّ طويلاً ومشيا  في طرق وعرة  وترابيّة، ولكنّ ما يمكن مشاهدته في هذه البحيرة  خلاب جدا  ، فانعكاس ظلال الخزامى عند شروق الشمس والليمون عند الغروب على ماء البحيرة الصافي، والتنزه بين الجبال والبحيرات لأمر رائع يستحق المحاولة.

lac pehoé - chili

lac pehoé

4. بحيرة أتيتلان، غواتيمالا

تتمتع غواتيمالا بشهرة سياحية عالمية بفضل وجود بحيرة أتيتلان التي تعد أجمل وأكبر البحيرات في أميركا اللاتينية ،وتقع على ارتفاع 1600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز هذه البحيرة بالروعة والجمال لأنها تعد المدخل الرئيسي لدراسة عالم السكان الأصليين في غواتيمالا، كما أنها تثير اهتمام العلماء والباحثين لاستكشاف القرى والمزارات الغارقة تحت الماء.

في هذه البحيرة يمكن التمتع  بروعة المناظر الطبيعية حولها، إذ لا تخلو هذه المناظر الممتعة من صورة البراكين الكبيرة التي تظهر على الجانب الآخر من البحيرة والتي تمتد بطول 18 كيلومتراً.

تبلغ روعة المشاهد البركانية ذروتها بالقرب من مدينة أنتيغوا الاستعمارية؛ حيث يصل أعلى ارتفاع للبركان إلى 3760 متراً، وتظهر هذه القمة بوضوح، وتظهر السماء الزرقاء صافية بدون أي غيوم، وهو ما يدعو السياح لالتقاط العديد من الصور البديعة، ويعد القوس الحجري “سانتا كاتالينا” من مواضيع التصوير المثالية.

 

5. بحيرة كراتير، اوريغون

وهي بحيرة ناتجة عن بقايا فوهة بركانية واقعة في المركز الجنوبي لولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر من أهم المعالم في منتزه بحيرة الفوهة الوطني، تشتهر بـلونها الأزرق الغامق للماء وصفائه

، يبلغ عمقها 655 متر،مما يجعلها أعمق بحيرة في الولايات المتحدة الأمريكية والنصف الغربي من الكرة الأرضية وثاني أعمق بحيرة في أمريكا الشمالية، وتاسع أعمق بحيرة في العالم ، وهي قد تشكلت  قبل 7700 سنة بسبب انفجار بركان جبل مازاما و يتراوح طول الحافة البركانية للبحيرة ما بين 2100 إلى 2400 متر

أول رجل أبيض زار هذه البحيرة هو جون ويسلي هيلمان والذي أطلق عليها اسم البحيرة الزرقاء العميقة. وقد تم إعادة تسمية هذه البحيرة لاحقا لثلاث مرات، فسميت أولا البحيرة الزرقاء ثم بحيرة  العظمة وأخير بحيرة كارتير بمعنى بحيرة الفوهة

تقع بحيرة كارتير في مقاطعة كلاماث وتبعد حوالي 97 كم في الشمال الغربي عن مركز المقاطعة كلاماث فالز وتبعد حوالي 130 كم عن مدينة ميدفورد.

تصفها قبيلة “كلاماث” المحلية، وهي من سكان أميركا الأصليين، بأنها بحيرة أسطورية ذات قوى روحية، إذ تقول الأسطورة إنها تكوّنت بعد قتال إله السماء وإله الكون السفلي ما أدّى إلى تدمير جبل “مازاما” الذي يحتضنها، وإثر هذه الأسطورة تقيم القبيلة عدة طقوس لتقديس هذا المكان، ما جعل البحيرة وجهة سياحية ممتعة.

6. بحيرة تيأنشي، الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

لقبت هذه البحيرة  بـ”بحيرة الجّنة” و ” البحيرة السماوية” بسبب موقعها المميز داخل فوهة قمة جبل بايكدو البركاني ، وتقع على الحدود بين الصين وكوريا الجنوبية ،وهي جزء من سلسلة جبال باكدوداجان وجبال تشانغباي وجزء منها يقع في مقاطعة جيلين بشمال شرق الصين ومساحتها 9.82 كيلومتر مربع وترتفع البحيرة عن سطح البحر 5445 متراً وقد تشكلت البحيرة من مخلفات الأنهار الجليدية المتشكلة في الفترة الرباعية وقد بدأت بإستقبال زوارها رسمياً في 6 أغسطس 2008م.

 وتستمد هذه البحيرة جمالها  من زرقة لونها مع زرقة السماء وجمال المنحدرات المحيطة بها من المراعي الخضراء والزهور البرية التي تمتلك سحرها الخاص،  ففي الصيف والربيع تبدو البحيرة بأجمل حلتها أما في فصل الشتاء تعود ليغطيها الجليد ، وفي كل الحالات هي تبدو رائعة.

تتألف هذه البحيرة من عدة بحيرات ،أكبرها البحيرة الوسطى حيث كانت تستخدم كحوض إستحمام لشي وانغ مو وهي زعيمة قبيلة أمومية ، أما البحيرتين الأخريين فهما حوضان كانت تستخدمهما لغسل قدميها.

TIANCHI LAKE

tianchi lake

 7. بحيرة كاواغوتشي، اليابان: 

تعتبر هذه البحيرة ثاني أكبر بحيرة من ضمن خمسة بحيرات فوجي، وتطل على أعلى قمة في اليابان وهي قمة جبل فوجي سن الشهير( أكبر جبل في اليابان). مناخها في الصيف بارد لأنها ضمن سلاسل جبلية، وفي الشتاء تتحول إلى بحيرة جليدية مذهلة المنظر

japan lake

8. بحيرة بايكال، روسيا

تعتبر هذه البحيرة أعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم ويصل عمقها إلى 1642 متراً وتعتبر أيضاً واحدة من أقدم البحيرات في الكرة الأرضية حيث يرجع تكوينها إلى 25 مليون سنة. تملؤها في معظم أوقات السنة الكتل الجليدية، وتقع في جنوب سيبيريا في روسيا

تكونت هذه بسبب تحركات القشرة الأرضية و هناك أنواع من الحيوانات البرية و البحرية التي تعيش فييهاو بالقرب منها.  يبلغ طولها 395 ميل ومتوسط عرضها 3 أميال ويصب فيها 336 نهراً، وهي مدرجة منذ العام 1996 على لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

تقع في أخدود انهدامي و تحتوي على أكثر من 20 % من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم،  و يؤثر الحجم الكبير لمياه البحيرة العذبة في جو المناطق المجاورة ، فعلى سبيل المثال فإن درجة حرارة المناطق القريبة من البحيرة أعلى و أكثر دفئا في الشتاء و أشد برودة في الصيف من المناطق البعيدة عنها، و يتجمد سطح البحيرة في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو و بالرغم من مصب 336 نهر في بحيرة بيكال إلا أن هناك نهرا واحدا فقط يخرج منها و هو نهر أنجارا.

9. بحيرة تال، الفليبين

تعتبر بحيرة تال أكبر بحيرة تقع في أكبر جزيرة بركانية في العالم ،وتقع  في محافظة باتانجاس بـجزيرة لوزون،أكبر جزر الفلبين وهي ثالث أكبر بحيرة في البلاد.

بحيرة تال تملأ الدائرة البركانية الكبيرة التي تشكلت من الثورات الكبيرة جدا بين 100،000 و 500،000 سنة، وتتميز باللون الأخضر الغامق وبمياهها العذبة، وتحتوي على مادة الكبريت بكمية كبيرة كونها مقر لصب السيول البركانية أثناء الانفجارات  الكثيرة الصادرة من بركان تال الواقع بالقرب منها. 

10. بحيرة جبل روابيهو ، نيوزيلندا

تقع هذه البحيرة في أعالي الجبل البركاني الفعّال الشهير والمسمى روابيهو، والذي تملأه مواقع تزلج السكي الشهيرة والخطيرة.

تقع هذه البحيرة في  محمية تونغاريرو الطبيعية بالجزيرة الشمالية ، وتحوي على المعادن السّامة ولكن هذا لا يمنع الناس من مشاهدتها كونها توفر منظر طبيعي خلاب ومدهش.

لقد صور بالقرب منها مقاطع عديدة من أفلام سيد الخواتم الذي بحسبه تقع هذه البحيرة في جبل الموت في أرض موردور.


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها


تابع المنتجات

اشترك الان سوق مايوز