احمي نفسك من أخطار المبيدات الزراعية

2016-05-24

احمي نفسك من أخطار المبيدات الزراعية

يشجّع الطقس الحار فتح الثلاجة لتناول تشكيلة واسعة من خضار وفواكه الصيف الباردة التي تنعش الجسم وتغذّيه. وبينما يعتبر استهلاك الخضار والفواكه بكمية وافرة جزء من نظام حياة صحّي، الا أن احتمالات تلوثها بالمبيدات الزراعية بدرجات تحظى الحدود الآمنة عند غياب الرقابة على استخدامها يشكل على المدى البعيد خطرا حقيقيا على صحة الإنسان. فما هي الأخطار الصحية للمبيدات الزراعية وكيف يمكنك تجنبها؟

الأضرار الصحيّة للمبيدات الزراعية

استنادا إلى منظمة الصحة العالمية، يعتبر التسمم الحاد بالمبيدات الزراعية مسؤولا عن 20 ألف حالة وفاة حول العالم. أما التسمم المزمن بالمبيدات الزراعية الناتج عن تخزين السموم الكيماوية وتراكمها على مدى السنين في الخلايا الدهنية في الجسم، فهو مرتبط بعدد كبير من الأمراض المزمنة وتشمل الأورام السرطانية، السمنة، السكري، سكري الحمل، الزهايمر، وضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى اختلال في توازن هرمونات الجسم والعقم.

ليست جميع أنواع الخضار والفواكه متساوية في كمية المبيدات

أصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية تقريرا حول تركيز المبيدات الزراعية في عينات من الخضار والفواكه، وكشفت أن أنواع الخضار والفواكه التالية لا تحتوي على كميات عالية من المبيدات إما بسبب قشرتها السميكة أو لأنها لا تمتص المبيدات أو أنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة منها، وهي مرتبة فيما يلي بشكل تنازلي حسب مستوى نقائها من المبيدات: الأفوكادو، الذرة الصفراء، الأناناس، الملفوف، البصل، الأسبرجس، المانجا، الكيوي، الباذنجان، الجريبفروت، الشمام، الزهر، البطاطا الحلوة، المشروم والبطيخ. ويعتبر الأفوكادو أكثر المحاصيل آمانا من المبيدات الزراعية حيث احتوى 1% فقط من عيناته على بقايا المبيدات.

أما الخضار والفواكه التي احتوت وفق التقرير نفسه على رواسب مبيدات عالية، فهي مايلي مرتبة بشكل تنازلي استنادا إلى مستوى تلوثها بالمبيدات: التفاح، الفراولة، العنب، السلري، الدراق، السبانخ، الفلفل الحلو، النكترين، الخيار، البندورة ذات الحبة الصغيرة، البطاطا، الخس، الأجاص، والجزر. وقد احتوت حبة من العنب على رواسب 15 نوع من المبيدات، مما يجعل العنب وورقه من الأغذية المعرّضة لكميات عالية من السموم الكيماوية. 99% من التفاح احتوى على رواسب نوع واحد على الأقل من المبيدات التي تجد طريقها إلى عصير التفاح وهريس التفاح.

أهم التوصيات لتجنّب التعرّض للمبيدات:

• اشتر الخضار والفواكه العضوية خاصة للأنواع المعرّضة لكميات عالية من المبيدات. دراسة حديثة في استراليا كشفت أن استبدال 80% من الخضار والفواكه المزروعة بطرق تقليدية بأخرى عضوية لمدة أسبوع قلل من تركيز إحدى المبيدات الخطرة في البول بمعدّل 90%!

• إذا كنت تمتلك حديقة أو قطعة من الأرض صالحة للزراعة، فكر باستخدامها لزراعة أنواع من الخضار والفواكه بكميات تكفي للاستهلاك اليومي.

• امتنع عن شراء الخضار والفواكه المخدوشة بسبب سهولة تسرّب المبيدات إلى داخل المحاصيل عبر الخدوش.

• قشّر الخضار والفواكه في قائمة المحاصيل الغنية بالمبيدات لتتخلّص من معظم المبيدات فيها، مثل الخيار والبندورة والتفاح.

• اشطف الخضار والفواكه جيدا بالماء للتخلّص من المبيدات، حيث كشفت احدى الدراسات أن غسلها تحت ماء الحنفية وفركها باليد أو بفرشاة يزيل ما يقارب 75% من المبيدات. وينصح القيام بذلك قبل تناولها مباشرة وليس قبل حفظها في الثلاجة لأن هذا قد يساهم في تكاثر البكتيريا فيها. إذا قررت بجميع الأحوال غسل الخضار والفواكه حال شرائها، نشفها جيدا بواسطة فوطة نظيفة من الورق.

• من أجل تنظيف أعمق للأوساخ والجراثيم وبقايا المبيدات الزراعية، ينصح برش الخضار والفواكه التي تنوي استهلاكها مع القشرة بسائل يتكوّن من الماء والخل بنسبة 3 إلى 1 عن طريق بخاخه، وبعد 30 ثانية يمكن إزالة اسائل عن طريق شطف الخضار والفواكه بالماء وفركها بفرشاة خاصة. أما الخضار والفواكه ذات القشرة الرفيعة، يمكن نقعها في سائل يتكوّن من كميات متساوية من الماء والخل لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم شطفها جيدا بالماء.

• لتنظيف الخضار والفواكه الخالية من القشرة مثل البروكولي والزهر والملفوف، ينصح بفصل قطعها أو أوراقها عن بعضها البعض ثم نقعها في سائل يتكوّن من الماء والخل بنسبة 3 إلى 1. يمكن إضافة القليل من عصير الليمون لسائل النقع عند الشك لزيادة درجة التنظيف عند الشك بوجود نسبة عالية من الأوساخ. أما تنظيف الخسة فيتطلّب طريقة مختلفة حيث ينصح بفصل أوراقها ونقعها في وعاء من الماء لعدة دقائق ثم شطفها ورقة ورقة ووضعها فوق فوطة من الورق لتجف.

• امتنع عن استخدام الصابون في تنظيف الخضار والفواكه لأن مسمامتها تسمح بامتصاص المركبات الكيماوية في الصابون التي قد تتغلغل ولو بكميات بسيطة إلى داخل الخضار والفواكه أو يختبىء بين ثنايا جدرانها.

• غسّل يديك بالماء والصابون قبل وبعد تنظيف الخضار والفواكه وكذلك بعد تناول الموز كي تتخلّص من رواسب المبيدات الموجودة في القشرة والتي قد تكون قد علقت على يديك.

• تجنّب تناول الخضار والفواكه في المطاعم إذا لم تكن متأكدا من حرصهم على شطفها جيدا.

 
 
 
 
 


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها