الاكتئاب – طلب الاستشارة (3)

2016-05-14

الاكتئاب – طلب الاستشارة (3)

دخول الحجرة الخصوصية الداخلية :

حددت موعدا للاستشارة ، و أعددت قائمة من الأسئلة لتسألها ، و تتطلع الى الجلسة و ترهبها في نفس الوقت ، انه خوف من المجهول ، لكنك ثابرت ووصلت الى المكتب .

في الجلسة الأولى ستقضي مع مستشارك بعض الوقت للتعرف على بعضكما البعض ، و ستناقش تاريخك الشخصي ، و التاريخ الطبي ، و أي مناطق أخرى ذات صلة من حياتك ، و هذا يساعد في تشخيص اضطراب الاكتئاب ، و يقدم لمستشارك المعلومات ، كما أنه المسلك الأمثل لعلاجك ، أنت تقوم ببناء الثقة الأساسية لعلاقة عمل جيدة .

– ادارة مقابلتك الشخصية :

و هذا أيضا هو الوقت لاجراء مقابلة شخصية لمستشارك ؛ لتتأكد بأنكما

متلائمان ، تذكر أنك تستأجر شخصا محترفا للقيام بخدمة لك ، اسأل عن الخبرات التي يمتلكها بخصوص قضاياك المحددة ، اسأله عن أنواع  العلاج التي يقدمها ، هل ستختار الجلساتالفردية أم الجماعية ؟ أسأل عن المدة التي سيستغرقها العلاج ، اسأل عن ما يمكن أن تتوقع من العلاج ، ان غالبية المعالجين مدربون بعديد من الطرق المختلفة ، لكنهم يختارون الآليات التي تلائم أسلوبهم و شخصيتهم ، وهناك أيضا أشكال مختلفة للعلاج منها : العلاج النفسي الفردي و الجماعي والأسري .

– الأخلاقيات و السرية :

ربما تكون قلق في البداية ، و تجد من الصعوبة أن تتحدث عن علاقاتك الأسرية أو تاريخك الشخصي ، أيا كان ما تكشف عمه خلال جلسة الاستشارة هو موضع سرية .

يلتزم المستشارون بمجموعة صارمة من مبادئ الأخلاقيات ، و التي تنص في جزء منها على أن المعلومات الشخصية لا يتم الافصاح عنها الا بموافقة مكتوبة من الشخص ، أو في الظروف التي يكون هناك خطر واضح ووشيك للعميل ، أو للآخرين ، أو للمجتمع .

ان كشف معلومات الاستشارة مقيد بما هو ضروري ، وذو صلة ، وممكن التحقق منه ( المؤسسة الأمريكية لمستشاري الصحة العقلية ) .

– تغيير المستشار :

ربما تقرر أن هذا المستشار الأول لن تستمر معه ، أنت فقط لا ترى اتفاقا يظهر فيما بينكما ، و لا نلوم أيا من الطرفين ، و لست مضطرا للاعتذار ، فأنت تتعامل مع الناس ، و من الطبيعى أن يكونوا مختلفين ، ان كان هناك تعارض في الشخصية ، أو كنت غير مستريح باختيارك الأول للمستشار ، انتقل الى المعالج المستقبلي التالي في قائمتك ؛ فمن الضروري أن تشعر بالراحة ان كنت تريد أن تستفيد على الوجه الأكمل من وقتك و مالك  .

– نقطة رئيسية :

أنت لا تريد ايذاء مشاعر المعالج ، لكن الموقف ليس معدا ، كيف ستخبر المعالج أنك ستذهب الى مكان آخر ؟ فقط قل : ( أنا لا أحقق نمط التقدم الذي أحتاجه ، أشكرك للمساعدة ، لكني سأنهي جلساتي ) .

افعل ذلك ، لكن لا تتوقف ، استمر في البحث حتى تجد المعالج الملائم لك.

– أنت مستأجر :

وجدت المعالج الذي تستريح معه ، و هذه هي الجلسة الأولى ، ربما تكون هي المرة الأولى للمقابلة ، و ربما تكون المرة تكون المرة الثالثة ، أيا كان لقد تم عقد المقابلة ، و أنت جاهز لآن تبدأ .

ستخبر معالجك التالي ( أعتقد أنه سيكون مريحا العمل معك ، و أود أن نبدأ ) بعد ذلك ستتفقان على يوم لأول جلسة رسمية .

ربما تسأله عن عدد الجلسات المتوقعة ، و سوف يناقش المعالج هذا الأمر معك ، ربما تبدأ في عمل بعض الواجبات كبداية ، على سبيل المثال عندما تخبر معالجك أنك تقاوم بعض الأعراض ، ربما يطلب منك أن تبدأ بالاحتفاظ يسجل ، تدون فيه متى بدأت تعاني من هذه الأعراض ، ستتلقى بعض التعليمات ، و حينما تصل الى جلستك الأولى ستكون جاهزا ببعض المعلومات المحددة .

– العمل مع معالجك :

على الفور ستبدأ في وضع أهداف لعلاجك ، و هذه لن تكون علاقة غير فعالة ، الاكتئاب لن ينحدر الى جانب الطريق بدون أن تتأكد أنت أنه يتراجع ، أنت المسؤل عن العمل بجد مع معالجك الذي يعمل على تشجيعك طوال الرحلة .

– سؤال :

ما عدد الأهداف التي يجب أن أضعها ؟

هل هي مثل قرارات نيويورك ؟

هذه الأهداف ليست مثل قرارات نيويورك على الاطلاق – كل فرد يكسر هذه القرارات قبل انقضاء الأسبوع ، ابدأ بهدف واحد مثل التغلب على عرض من الأرق الذي يسبب لك الحزن ، و حينها أستنبط  أغراضا معينة لاشباع هذا الهدف ، سوف تجد أن النجاح يولد مزيدا من النجاحات ، و ستصبح جاهزا للتحرك من هذه المنطقة .

– الأهداف والاستراتيجيات :

بالطبع فان هدفك النهائي هو تحرير نفسك من الاكتئاب ، ستتنوع الاستراتيجيات التي تطورها لتحقيق ذاك الهدف ، معتمدا على نوع الاكتئاب الذي تعالجه ، على سبيل المثال تبذل أقصى جهد مع قضايا النوم ، و يعمل معك معاجك لتطوير الاستراتيجيات التي تساعدك على تخفيف هذا العرض المرض .

ربما يسألك معالجك أنتحتفظ بصحيفة تكتب فيها كل عاداتك قبل النوم ، بالاضافة الى مذكرات حول كيفية سير الليلة التي لا تنام فيها ، على سبيل المثال ان كنت تستيقظ كثيرا ولا تستطيع النوم بسهولة ، أو لا تستطيع أن تريح عقلك فهذه معلومات مفيدة ، يمكن أن تفيد منها أنت و معالجك في الجلسة التالية .


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها


تابع المنتجات

اشترك الان سوق مايوز