الشعور بالجوع في وقت قصير , حل للمشكلة؟

2016-05-29

الشعور بالجوع في وقت قصير , حل للمشكلة؟

كيف تتحكمين في شعورك بالجوع خلال مدد قصيرة ؟ يحمل لك/ي حلول بسيطة وسريعة لتفادي ذلك 🙂

الحصول على مهارة التحكم في جوعك يمكن أن يكون مفيدًا. الشعور بالجوع طوال الوقت يجلب الإحباط ويجعل الأمر صعبًا لتحافظ على وزنك أو لتلتزم بحميةٍ غذائية. في العديد من الأحيان، يكون الجوع تعبيرًا عن الملل أكثر من كونه حاجة جسدية. على الرغم من ذلك، إن كانت معدتك تئن لأنك فعلًا جائع، إليك ببعض النصائح التي تستطيع تنفيذها لتقلل من جوعك سريعًا.ا

في أي وقتٍ تشعر فيه بالجوع أو بالرغبة في الأكل، توقف لدقيقة أو اثنتين لتقوم بفحصٍ ذاتيٍ سريع. هذا سيساعدك على تحديد الرد الأمثل لمشاعرك.

  • في العديد من الأحيان نشعر بالجوع بينما نحن لسنا جائعين جسديًا على الإطلاق. يحتمل أن يكون شعورنا بالملل، العطش، الضيق، التوتر، أو أننا ببساطة نشعر بالرغبة في تناول وجبة خفيفة لذيذة. [١] بما أن هناك العديد من الأسباب غير الجوع الجسدي الحقيقي التي يمكنها أن تدفعك للأكل، فالقيام بفحصٍ ذاتي سريع سيساعدك في تخطي الأمر.
  • خذ دقيقة للتفكير: هل تزئر معدتى؟ هل أشعر بأن معدتى خاوية؟ متى كانت آخر وجبة كاملة أو خفيفة تناولتها؟ هل أشعر بالإرهاق، القلق، أو الضيق؟ هل أشعر بالملل؟ طرح تلك الأسئلة على نفسك يمكنه مساعدتك على معرفة إن كنت تشعر بالجوع حقًا أم لا.
  • إن كنت فعلًا جائعًا جسديًا، تناول وجبة خفيفة مُخَطط لها أو انتظر حتى تتناول وجبتك التالية. يمكنك أيضًا تطبيق بعض الحيل لتهدئ من روع جوعك.
  • إن لم تكن جائعًا بحق، اعثر على نشاطٍ آخر لتُلهِي نفسك حتى يزول توقك أو رغبتك في تناول الطعام.

…………………………………………………………………………………..

اشرب الماء أو الشاي او القهوة.

في العديد من الأحيان، يشعر الناس بالجوع وبالرغبة في تناول وجبة خفيفة أو كاملة بينما هم عطِّشون فحسب. إشارات العطش والجوع متشابهة ويصعب التفريق بينها.

  • يمكن للماء ملء معدتك مما سيساعد على إبعاد ألام الجوع. فهي تملء المعدة وترسل إشارات لمخك تفيد بأنك لست جائعًا.
  • اشرب كوبين ممتلئين من الماء إن كانت معدتك تئِن. أو خذ في اعتبارك حَمْل قنينة ماءٍ على مدار اليوم حتى تستطيع أخذ الرشفات باستمرار. هذا سيساعد أيضًا على منع الجفاف الجسدي طوال اليوم.
  • الماء الدافئ أو الساخن يمكنه جعلك تشعر بالمزيد من الرضا مقارنةً بالماء العادي. فالنكهة والدفء يحاكون وجبة. القهوة الساخنة أو الشاي هم خيارات جيدة أيضًا. ولكن إن كنت تراقب وزنك، التزم بالخيارات الخالية من السكر.

………………………………………………………………………..

اغسل أسنانك جيدا.

غسل الأسنان هو طريقة سريعة جدًا لتجمح شهيتك في خلال ثوانٍ قليلة. فعلى الأغلب، لن تقوم بتناول وجبة خفيفة إن قمت بغسل أسنانك للتو.

  • معجون الأسنان يوفر نكهةً مركزة تستطيع إنهاء التوق للطعام في الحال. بالإضافة لذلك، معظم الأطعمة لا تكون جيدة المذاق كعادتها بعد غسل الأسنان.
  • حاول الإبقاء على فرشاة أسنانٍ للسفر معك إن كنت تشعر بالجوع في خلال يومٍ طويل بعيدًا عن منزلك.

………………………………………………………..

اعثر على نشاطٍ مثير و جديد.

انتبه لأعراض شعورك بالجوع. إن كنت تظن أنك جائع، ولكنك لا تختبر أيًا من أحاسيس الجوع الاعتيادية، فيحتمل أن يكون اشتهائك الطعام لسببٍ آخر.

  • الأكل بسبب الشعور بالملل شائع جدًا. غَيِّر نمط تفكيرك بالاشتراك في نشاطٍ آخر يمكنه إلهاء عقلك وفكرك لوهلة ليسمح بتخطي اشتهاء الطعام.
  • اذهب في تمشيةٍ سريعة، تحدث مع صديق، اقرأ في كتابٍ جيد، أنجِز بعض المهمات المنزلية، أو تصفح
  • الإنترنت. حتى أن دراسة سجلت اشتهاء أقل للطعام حين لعب المشاركون ألعاب الفيديو البسيطة كلعبة 

……………………………………………………………………………………..

امضغ اي العلكة أو قم بمص النعناع .

أظهرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة أو مص النعناع يقلل الإحساس بالجوع فورًا]

  • المضغ وإحساس الامتصاص بالإضافة للنكهة يخبر مخك أنك تشعر بالشبع ويُعتقَد أن هذا هو السبب وراء النجاح الكبير لتلك الحيلة.
  • التزم بالعلكة والنعناع الخالي من السكر. لأنهم مقترنون بالقليل من السعرات عمومًا، كما أنهم طريقة ملائمة لوقف نوبات الجوع حين تتبع حمية غذائية.

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها