حساب اسابيع الحمل

2016-06-02

حساب اسابيع الحمل

كثير من السيدات الحوامل لا يعرفون كيفية حساب أسابيع حملهم , ولا يستطيعون تحديد موعد الولادة بأنفسهم , ويعتمدون على نصائح وأقوال وقرارات طبيباتهم الخاصة , ولذلك فى هذا المقال سوف نحدثكى سيدتى عن كيفية حساب اسابيع الحمل الخاصة بكى بنفسك , وأيضا سنتحدثكى عن كيفية حساب بداية الحمل وموعد الولادة .

ولكن من الجدير بالذكر فى البداية أنه من الصعب جدا تحديد المرأة لموعد حملها وولادتها بشكل دقيق وذلك لأن اليوم الذى تم فيه إخصاب البويضة للأم يكون أول يوم حمل لها , وبالتأكيد هى لا تعلم أى مرة تم فيها الإخصاب تسبب ذلك فى الحمل , فبالتالى يتم الإعتماد على حساب مدة الحمل وميعاد الولادة من خلال أول يوم فى آخر حدوث للدورة الشهرية لها قبل الحمل .

وعليكى العلم أن مدة الحمل الطبيعية عادة ما تكون 40 إسبوعا أو 9 أشهر و 10 أيام , وتبدأ تلك المدة كما ذكرنا من أول يوم فى آخر دورة شهرية حدثت لكى قبل الحمل مباشرة ولذلك فعليكى أن تعلمى جيدا اليوم الذى حدثت لكى فيه الدورة الشهرية .

حساب اسابيع الحمل

فى البداية نوضح لكى أنكى بعد مرور 4 أسابيع على حملك تكونين إستكملتى شهرا من الحمل , وبمرور 8 أسابيع سوف تستكملين شهرين من حملك وتمشى على هذا المنوال حتى الأسبوع ال 36 من حملك وهو الأسبوع الذى يجب أن تستعدين فيه للولادة ورؤية جنينك .

وعليكى أن تعلمى أن الحمل على العموم يمر بثلاث مراحل كل مرحلة منها تتكون من ثلاثة أشهر من الحمل و12 أسبوع من الحمل , فعلى سبيل المثال إذا كان أول يوم فى آخر دورة شهرية لكى قبل الحمل هو يوم 7 فبراير فيمكننا القول أن بداية الحمل وتكوين البويضة قد تبدأ يوم 14 من نفس الشهر , وبالتالى فمع كل يوم 14 بالشهر يبدأ حملك فى شهره التالى , وبالتالى سيكتمل حملك بشهرة التاسع يوم 14 من شهر نوفمبر , ومن الجدير بالذكر هنا أنه يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التى تحسب لكى مدة حملك بالأسابيع نيابه عنك وذلك يتم من خلال إدخالك لميعاد أول يوم فى آخر دورة شهرية حدثت لكى قبل الحمل .

طرق حساب اسابيع الحمل

ويمكن أيضا حساب اسابيع الحمل من خلال إستخدام الأشعة بالموجات فوق الضوئية أو بالسونار  , وهناك أيضا طرق أخرى أقل دقة لحساب اسابيع الحمل ومنها , حساب الحمل بالطريقة الأولى حيث يتم إضافة 8 أشهر و 9 أيام من تاريخ بداية آخر دورة شهرية على أن يضاف إليها مدة آخر دورة شهرية لكى , أى إضافة 35 إسبوع وتقريبا 5 أيام على ميعاد أول يوم من آخر دورة شهرية .

وهناك طريقة أخرى لحساب أسابيع الحمل وموعد الولادة وذلك من خلال حساب عمر الحمل عن طريق التقويم الهجرى وذلك من خلال إضافة حوالى 39 شهر أى إضافة حوالى 9 أشهر عربية و14 يوما إلى موعد آخر دورة شهرية حدثت لكى قبل الحمل مباشرة .

وهناك طريقة أخرى أيضا وهى حساب أسابيع الحمل ومعرفة موعد الولادة من خلال تحديد مستوى زيادة حجم الرحم وإرتفاعه داخل تجويف البطن والحوض , ولكن من الجدير بالذكر هنا أن تلك الطريقة للحساب هى من أكثر الطرق تعقيدا وأقلها دقه , كما أنها أيضا من الصعب إجراؤها بنفسى على المستوى العادى وذلك لأنها تحتاج إلى بعض الخبرة الطبية .

وبما أن الكثير من النساء لا تتذكرمن ميعاد أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت لها قبل الحمل فإنه من الممكن معرفة ميعاد الحمل وحسابه بالأسابيع والأشهر من خلال إجراء جلسات للسونار مع طبيبتكى النفسية , وأيضا يتم إستخدام تلك الطريقة من أجل الإطمئنان على حمل المرأة وجنينها .

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها