خطواتك الفعلية للوقاية من السرطان

2016-06-13

خطواتك الفعلية للوقاية من السرطان

تعد أمراض السرطان هي الأشد فتكا بالإنسان، منذ وجوده علي الأرض، فهو لا يرجم صغيرا أو كبيرا، ويهاجم الإنسان دون أن يشعر به إلا فى مراحله الأخيرة، مما يجعل تناول العلاج أحيانا دون فائدة..

لهذا فـ”الوقاية منه أفضل من العلاج” وذلك من خلال أن يغير كل شخص في نمط حياته، واتباع بعض الخطوات في حياته اليومية أن يتلافى مواجهة الإصابة بمرض السرطان، وهي:

الحفاظ على الوزن بشكل صحى

صورة 1

يجب أن تعلم أن اتباع النظام الغذائي الصحي والغنى بالفواكه والخضروات، مع مراعات حجم الوجبات وتنظيم مواعيد تناولها خلال اليوم، بالإضافة إلي تجنب تناول المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، له تأثير إيجابي على صحة الجسم، ويحافظ عليك من السمنة المفرطة.

أما إذا كنت تعانى من السمنة فعليك أن تخفض من وزنك باتباع أحدى أنظمة الرجيم المناسبة، مع مراعاة أن تكون جيدة لصحة جسمك وألا تعرض لأي ضرر.

الفحص الدوري

صورة 2

عملا بمقولة الأطباء”الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضي”، لهذا يجب عليك أن تذهب لإجراء التحاليل والكشوف الطبية مثل “تحليل الدم”بصفة دورية لتساعدك على الكشف المبكر للأمراض، وتناول العلاج المناسب لها والشفاء المبكر منها أيضا، وخاصة السرطان، وتفادي مخاطرها بمرور الوقت على الجسم، خاصة أن كان لديك القابلية للإصابة بها، فيمكن للفحوص الطبية أن تساعدهم في الشفاء المبكر منها.

حماية نفسك من أشعة الشمس

صورة 3

رغم أن التعرض لأشعة الشمس يساعد الجسم في تكوين فيتامين “د” المفيد للعظام، ولكن هذا الأمر يختلف عند تعرضك لاشعة الشمس فترات كثيرة، خاصة في فترة الذروة، فأنها تؤدى أحيانا للإصابة بسرطان الجلد والتي تختلف من شخص لآخر فأصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضه للإصابة بالمرض..

لذلك يجب أن تتجنب المباشر لاشعة الشمس أو البقاء فترات طويلة في الشمس، بالأضافة إلي ارتداء ملابس مصنوعة من أنسجة كثيفة للوقاية من الأضرار الناتجة من الأشعة ما فوق الينفسجية التى تنبعث من الشمس فى وقت الذروة.

معلومة..تبلغ نسبة الإصابة بمرض السرطان في الوطن العربي حسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمي  100-200 لكل 100ألف شخص

ممارسة الرياضة

صورة 4

يجب أن تعلم أولا أن فوائد ممارسة الرياضة بشكل يومى لا تتوقف على خسارة الوزن الزائد فقط، لكن تشكل بالنسبة للجسم وقاية من الأمراض، فمماررسة الرياضة  تحسن من صحة الجسم وتزيد من قدرة الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض ومنها السرطان..

بالأضافة إلي الحافظ على معدلات السكر والدهون فى مستوياتها الطبيعية فى الدم، كما تقلل من ضغط الدم المرتفع، وتقوى عضلات الجسم وخاصة عضلة القلب.

عدم التدخين

صورة 5

أفضل ما يقدمه الإنسان لنفسه هو عدم التدخين أو الإقلاع عنها فورا للحفاظ على صحة، فهى منتج قاتل لمن يحرص على تناولها، فاضرار التدخين لا تتوقف على من يتناولها فقط بل تصل إلى من حول المدخن كافة، خاصة الأطفال والنساء الحوامل..

فتناول السجائر يعرض للشيخوخة المبكرة وضعف الجهاز المناعي مما يجعل الجسم أسهل للأصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان الرئة، لذا يجب من يدخن أن يتوقف فورا حتى يحافظ على سلامة صحته.

اتباع نظام غذائي صحى

صورة 6

يجب أن تعلم أن تناول غذاء متوازن مفيد جدا للصحة ويزيد من قدرة الجهاز المناعي للجسم في مقاومة الأمراض، ويساعد الجسم على مكافحة الأمراض وخاصة الخطيرة ومنها السرطان، فالتقليل من تناول الأغذية المشبعة بالدهون والسكريات، يقلل من إصابتك بالسمنة..

فالوجبات الخفيفة النباتية دائما في صالحك، خاصة عندما تتوقف عن تناول سعرات حرارية أكثر من التى يحتاجها الجسم، مما يساعد جسمك على مواجهة المرض.

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها