زراعة الفراولة

2016-08-15

زراعة الفراولة

المقدمة :

  •  الفراولة  لها فوائد كثيرة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، وايضا غنية بمواد مضادات الأكسدة التي تقي وتحمي من السرطانات والأمراض الاخرى. الفراولة ذات سعرات حرارية قليلة جدا ، فهي لا تزيد الوزن مهما تناول الشخص كميات منها ، وايضا تؤكل كثمرة ، أو يصنع منها العصير أو المربى ، أو ايضا  تستخدم في عمل الحلويات ، كما وتستخدم في علاج الكثير من الامراض.
  • تعتبر الفراولة من أسهل النباتات التي يمكن ان تزرع ، فهي قادرة على تحمل الصقيع كما انها تستطيع ان تنمو في المناطق الحارة لذا ينصح أن تبدأ زراعة نبات الفراولة في فصل الربيع او في آواخر الصيف ، وأيضاً في الأجواء الرطبة والمعتدلة ، فهذه الظروف تساعد على الحصول على محصول كبير من الفراولة ، بينما زراعتها في فصل الشتاء سيؤدي إلى الحصول على محصول ضعيف وضئيل ، وهي جميلة المنظر وتسهل العناية بها على عكس النباتات الأخرى ، وكل ما يجب مراعاته هو ري النبتة حيث تحتاج للكثير من الماء .

طريقة  زراعة الفراولة

  •  نقوم بشراء شتلات الفراولة من المشتل  مع مراعاة أن تكون الشتلات غير مصابة بتلف وتكون سليمة وجيدة وخالية من الامراض.
  •  نختار قطعة من الأرض في الحديقة بحيث تصلها أشعة الشمس بشكل جيد، مع مراعاة أن يكون الطقس معتدلاً ودافي ولا تزرع بطقس بارد.
  •  نحفر حفرة عميقة لكل شتلة لكي نقوم بتسميدها بشكل كافٍ ، ثمّ نغرس الشتلة في الحفرة وتطمر إلى حد ان نغطي الجذور ، وكما يجب ان تكون المسافة بين كل شتلة والأخرى مسافة ثلاثون سنتمتراً اذا كانت الزراعة على شكل صفوف متوازية وايضا يجب ان يكون كلّ صف يبعد عن الآخر مسافة متر وذلك لأنّ جذورها تتمدّد تحت التربة وتنتج شتلات اخرى .
  • يمكن ان تقوم النبتة باستنبات شتلات جديدة مجاورة لها ، إذ يمكن قطعها وزرعها بعيداً عن النبتة الأم مع إمكانية إزالتها أو إبقاءها للاستفادة منها .
  •  يمكن تقليم الشتلات التي تنبت خلال النموّ لتقويّة الشتلة الأم ويمكن تركها.
  •  يكون طريقة الري في الشتلات الفراولة مرة واحدة في كل أسبوع
  • يجب ان تغطى المنطقة التي تقع تحت الشتلات من خلال أوراق أشجار او بلاستيك ولكن يفضل استخدام اوراق الاشجار لانها طريقة طبيعية للحفاظ على الرطوبة في التربة وايضا لحمايتها من الصقيع .
  • يمكن ان تصاب نباتات الفراولة بالأمراض الفطرية؛ وهي بقع بيضاء تظهر على النبتة ويتم علاج هذا المرض باستخدام المبيدات
  • كما ان هناك أنواع من نباتات الفراولة لا تنتج الثمار في عامها الأول، لذا إذا لاحظنا انه لم تنتج النبتة ثماراً في عامها لأول من الزراعة فلا يجب اقتلاعها ويجب الانتظار حتى تتم عامها الثاني فأنه سوف يتم الانتاج فيه كما وتستطيع شتلة الفراولة الإثمار لمدة ثلاث أو أربع سنوات .

طريقة تخزين الفراولة

  • لا تختلف عن تخزين الفواكه في انها تعتبر من الأشياء التي تمثل تحدي لأي شخص، خاصة عند اختيار نوع يحتوي على نسبة عالية من المياه كالفراولة، لأنها تكون سريعة العطب وحساسة لأي تغيير مهما كان طفيف، لكن على الجانب الآخر، أغلبنا يُحب الاستمتاع بها وتناولها في غير موسمها ، لذلك لابد أن تتعلم كيف تقوم بتخزين الفراولة وتجمديها بشكل صحيح كي تستمتع بها طوال العام حيث أسهل طريقة لتخزين الفراولة دون الحاجة لحيز أو مساحة كبيرة، كل ما عليك هو غسل الفراولة جيداً ثم تقطيعها لنصفين، ووضعها في وعاء مع بعض السكر ثم تركها لعشر دقائق، بعد ذلك ضعها في كيس للثلاجة وأغلقه جيداً ثم ضع في المجمد لحين استخدامه مرة أخرى.


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها