صور حشرات

2016-06-20

صور حشرات

الحشرات هى عبارة عن مجموعة من الحيوانات اللافقارية توجد فى شعبة مفصليات الأرجل ,وتعتبر الحشرات هى المجموعة الأكثر تنوعا على وجه الأرض وذلك لأنها تحتوى على أكر من مليون نوع مختلف عن بعضه البعض وبالتالى فهى تصبح بذلك أكثر من نصف جميع الكائنات الحية التى خلقها الله على أرضه .

ومن الافت للنظر هنا أن عدد الفصائل التى لم تصنف حتى الآن تقدر بحوالى 30 مليونا وهذا يعنى أنها تكون أكثر من 90% من أنواع الكائنات الحية التى توجد على الأرض ,وفى الغالب تعيش الحشرات فى جميع البيئات إلا القليل منها والذى تأقلم على العيش فى البيئات المائية أو أى نوع من المساكن التى تسيطر عليها طائفه القشريات وهى طائفة أخرى من مفصليات الأرجل .

فئات الحشرات

  • الحشرات المضاغات : وهى الحشرات التى تتمكن من وجود فكان للعض بها ,وهذين الفكين لا يختلف شكلهما من كونهما يقومون بعض الورق أو اللحم , وعندما تقوم الحشرة بمضغ طعامها فإنها تقوم بتحريك فكيها من جانب للأخر وليس بالصعود والنزول ,ومن بين تلك الأنواع هى الخنافس الأرضية .
الحشرات المضاغات -خنفس أرضى
الحشرات المضاغات -خنفس أرضى
  • الحشرات الماصات وهى الحشرات التى تتميز بشكل فم أنبوبى ومن أبرزها هى البعوض , فعلى سبيل الذكر أن البعوضه الأنثى بها خرطوما تقوم بغذه فى جسد الكائن الذى تريد التغذى عليه وتمتص قليلا من الدماء ,وهناك أيضا حشرات تتغذى على نسغ النبات ذات الفم الأنبوبى .
الحشرات الماصات -البعوض
الحشرات الماصات -البعوض
  • وهناك أيضا الحشرات الماسحات والتى من أبرز أنواعها هى الذباب ,وتقوم تلك الحشرات عندما تقف على مصدر للطعام بمسح جزء مفمها عليه وكأنها تلحسه أو تلعقه بلسانها وذلك لأن جزء الفم الذى يلمس الطعام يشبه لبدة لينة , وتوجد فى هذا الجزء فتحات دقيقة متعددة تتصل بأقنية الطعام , وتستطيع تلك الحشرات التعامل مع الطعام الصلب من خلال إفراز ماده عليه لتقوم بإذابته ثم بعد ذلك تشفطه إلى أقنية الطعام
الحشرات الماسحات -الذباب
الحشرات الماسحات -الذباب

الخنافس

تعتبر الخنافس هى أكبر مجموعة من الحشرات والتى يصل أنواعها إلى ما يقرب من 300 ألف نوع مختلف عن بعضه البعض ,ومن الجدير بالذكر هنا أنه من أفضل صفات الخنافس هى تميزها بوجود زوج من الأغشية الجناحية الذى تطور من الزوج الأول من الأجنحة ,ولكن لا تقوم هذه الأكياس الجناحية بما يفعله الزوج التانى منها الرقيق ,ولكنها تعمل على حماية أغلبية البطن .

ومن أشهر تلك الخنافس هى نوع الدعسوقة والذى يتواجد فى قارة مأهولة وتشكل أيضا مجموعة هامة من الضوارى وتعمل تلك الحشرات على إتلاف السوس والمن الذى يضر بدوره المزروعات .

الخنافس
الخنافس

حشرات العث

من الجدير بالبذكر فى هذه الجزئية أنه يصعب تحديد الإختلاف الذى يوجد بين العث والفراشات ,ويعتبر العث معظمه ما يظهر ليلا ويتميز أيضا بأنه له قرون إستشعار ريشية .

العث
العث

الذباب

تتميز أنواع الذباب بأنها لها زوجا واحدا من الأجنحة ,ومن أشهر أنواع الذباب هو البعوض والذى يتميز بعضته المؤلمة والمسببة للحساسية , أما عن ذكر البعوض فهو يتغذدى على رشف الرحيق والنباتات ,أما إناث البعوض فهى تتغذى على مص دماء الحيوانات ,ويمكن أن تتصبب قرصة أو عضه البعوضه فى إصابة الإنسان بالملاريا أو الحمى الصفراء .

الذباب
الذباب

القمل والبراغيث

القمل والبراغيث هم عبارة عن طفيليات تعيش على الجزء الخارجى من جسد المكان الذى يعيشون فيه ,ولا يوجد بهما أجنحه وتعمل على إصابة الطيور والثدييات بشكل رئيسى ,أما عن البراغيث فهى تتطفل على الطيور التى تتعشش فى فتحات الأشجار ومن بين تلك الطيور التى تتطفل عليها هى البوقير والنقارات , وأيضا تتطفل على الثدييات التى تعيش فى الحفر والأوكار .

ومن الجدير بالذكر هنا أن الإنسان أيضا يعانى من إصابة البراغيث بسبب أنها تمتص دمه وتسبب له الحساسية بل فإنها من الممكن أن تصيبه بمرض الطاعون أو الموت الأسود ,وأيضا من الممكن أن تصيبه بالتيفوس والذى يظهر بالأخص فى الأماكن المزدحمة المقذرة والتى أيضا من الممكن إنتشارها عن طريق القمل

البراغيث
البراغيث
القمل
القمل

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها