فوائد زيت الأراكان

2016-05-14

فوائد زيت الأراكان

شجرة الأركان هي شجرة وجودها نادر جداً وتتواجد في مناطق المغرب العربي وخصوصاً في جنوب المغرب وفي بعض المناطق في الجزائر وتحديداً في منطقة تندوف، وهذه الشجرة لها أسماء عديدة كشجرة لوز البربر والأرغان أو الأرجان أو الأرقان وهي شجرة معمّرة ولها القدرة على تحمل الجفاف وتحارب ظروف التصحر، وهذه الشجرة يستخرج منه زيت يسمى بزيت الأركان لذا وله فوائد كبيرة جداً ولهذا السبب يعتبر من أغلى أنواع الزيوت في العالم.

يعرف زيت الأركان باسم الذهب السائل، نظرًا لفوائده الجمالية والصحية العديدة. حيث يستخدمه العديد من المشاهير على مستوى العالم للعناية بالبشرة…

فيحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E، كما يحتوي أيضًا على نسبة 80% من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، مما يجعله أفضل مرطب طبيعي للبشرة والشعر أيضًا.

زيت الأركان للبشرة

أمّا فيما يتعلّق بزيت الأركان الخاص بالتجميل فهو يستخلص من ثمار شجرة الأركان مباشرةً دون أن يتم تحميصها، وذلك من خلال عملية العصر البارد، وهي أفضل طريقة للحفاظ على العناصر المهمة الموجودة في هذا الزيت، ونظراً لعدم تحميصه قبل عصره فهو يأخذ اللون الأصفر الذهبي لذلك سمي باسم الذهب السائل، وهو ذو خصائص عظيمة ومهمة للبشرة، ويدخل في معظم مستحضرات التجميل المعروفة، وهذا الزيت رائحته خفيفة وهو غالي الثمن.

فوائد زيت الأركان للبشرة 

يعمل زيت أركان كمرطب رائع للبشرة ويحميها من الجفاف والتشقّقات. يعمل على ترميم البشرة وإعادة بناء الخلايا. يمنح البشارة نضارة وحيوية وصفاء ونعومة ولمعان. يعمل على تخليص البشرة من آثار حب الشباب والندوب التي تظهر مكان الحب بعد التخلص منه وتخلصه من المناطق الداكنة والبقع. يعمل على تأخير علامات الشيخوخة ويخلّص البشرة من التجاعيد. يعمل على تخليص البشرة من الخطوط البيضاء التي تظهر بسبب تمدد الجلد عند اكتساب وزن زائد أو عند خسارة الوزن المفاجئة أو التي تحدث بسبب الحمل. يعتبر زيت اركان مستحضر مناسب وآمن لبشرة الأطفال وليس له أ] مضار جانبية. يدخل زيت أركان في أنواع المستحضرات التجميلية المختلفة.

مكافحة الشيخوخة

مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يساعد على تخفيض الكوليسترول

زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

تسهيل عملية الهضم

إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

علاج مشكلات البشرة المختلفة

منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

للشعر المجعد

حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات. اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها


تابع المنتجات

اشترك الان سوق مايوز