فوائد لتناول الكبد وافضل طرق لاكله

2016-04-09

فوائد لتناول الكبد وافضل طرق لاكله

سمعنا كثير عن فوائد تناول الكبد الطعام السوبر وان له القدره في محاربة الضعف العام والإنيميا ونقص الحديد ولكن أيضا سمعنا بعض الأقاويل ان تناوله فيه ضرر كبير على الصحة فما هي الحقيقة ؟ وكيف يمكن تناوله بشكل أمن وصحي للجسم ؟ هذا ما سنعرضه عليك اليوم .

مقدمة سريعة عن الكبد : يعتبر الكبد

  • – مصدر غني لفيتامبن أ
  • -يحتوي علي كل الأنواع من فيتامين ب
  • -يحتوي علي كميات عالية من فيتامين ب 12
  • – مصدر قوي للحديد
  • -يحتوي علي المعادن

أهم فوائد تناول الكبد

عند الأنتقال للنظام الغذائي التقليدي  هناك بعض التغيرات التي تكون اسهل من غيرها . الأنتقال من استخدام السكر إلي استخدام العسل بدلاً منه شرب عصير القيقب للتحلية، عمل شوربة من العظام، ليس سهلاً أكل المزيد من الذبدة وزيت جوز الهند، ليس هناك مشكلة! و لأكل الكبد لها عشاق كثيرون . بسبب احتوائها علي كميات عالية من المواد المغذية بيولوجياً، فهي تلعب دور هام جداً في إعادة بناء نقص التغذية أي في علاج الأنيميا. –

Aمصدر غني جدا لآمتصاص فيتامين

مصدر مهم للأحماض الدهنية

Bيوفر للجسم جميع أنواع فيتامين

B 12 غني جدا بفيتامين

يساعد علي أمتصاص الحديد بشكل ممتاز

يحتوي علي بعض المعادن

غني بالمواد المضادة للأجهاد

كيف يعمل تناول الكبد الخام مثل الادوية المقوية :

ليس لة طعم الكبد المطهي

جميع المواد المغذية طازجةولم تتعرض لآي تغير بالحرارة

مصدر مهم جدا للعديد من الانزيمات

مصدر مفيد للحصول علي جميع الفيتامينات

يدعم توازن الهرمونات

يحفز التمثيل الغذائي وينشط الغدة الدرقية

1- الكبد هو اكبر مصدر لفيتامين أ موجود في الطبيعة

و خلافاً للأعتقاد السائد, يجب الحصول علي فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد. فيتامين أ موجود في الخضروات مثل الجزر ,و لكن يجب تحويله إلي ” الريتنول ” و هو احد الأشكال لفيتامين أ داخل الجسم . و هذا التحويل ضعيف جداً و يكاد لا يذكر للأطفال و الكبار خاصة من يعانون من مشاكل صحية مثل اضطراب الغدة الدرقية. لأن فيتامين أ موجود في الكبد في شكل الرينتول، وهو جاهز لأستخدامه الجسم .

2- مصدر عالي جداً لفيتامين أ

الذي يساعد بشكل كبير في إصلاح الضرر الهرموني الشديد الذي قد يلحق بجسم الأنسان. و بشكل خاص، هي تدعم أوجه القصور في الغدة الدرقية، لذلك الكبد هي أمر لابد منه لمن يعانون من قصور و اضطراب الغدة الدرقية. فيتامين أ يلهب دور هام جداً و حيوي في صحة الكبد و التخلص من السموم .

3- الكبد يحتوي علي عامل مكافحة التعب

و في دراسة شهيرة طبقت علي الحيوانات، استهلاك الكبد منع الفئران من الأرهاق و الأحساس بالتعب حتي بعد السباحة لمدة ساعتين كاملتين .

4-يجب استهلاك 2-3 أونصة من الكبد مرة أو مرتين اسبوعياً.

لا يمكني أكل الكبد بسهولة ! لذلك اصنع طبقي الخاص و هو طبخه مع الكثير من الزبدة و البصل المكرمل و ذلك يجعل من طعم الكبد أحلي و أطعم . أو فرم كبد الفراخ مع اللحمة المفرومة لعمل كرات اللحم مع اضافة الثوم و الكثير من التوابل لإخفاء طعم الكبد .

حبوب الكبد مصنوعة في المنزل :

اقوم ببلع بعض حبوب الكبد المصنوعة في المنزل مع كل وجبة بدون طعم ولا رائحة للأستفادة من فوائد الكبد، و اللأفضل ان الكبد خام لذلك محتفظ بجميع الأنزيمات والعناصر الغذائية بشكل كبير. تناول الكبد المطبوخ يوفر للجسم العناصر الغذائية ,ولكن هناك عناصر ضعيفة، مثل فيتامين ب الذي يقل بشكل كبير أثناء الطهي.

من المؤكد، ان الكبد الخام لابد ان يكون طازج، انا اقوم بشراء كبد الفراخ من فلاح يقوم بتخزين الكبد فراً بعد ذبح الفراخ . الكبد الذي تتناوله يجب ان يكون من حيوانات تربت في مزرعة .

كبسولات الكبد المجففة :

اذا كنت لاتريد عمل حبوب الكبد في المنزل، أو لا تريد شراء الكبد، في هذه الحالة انصح بشراء هذه الكبسولات . هذه الكبسولات المصنعة لها معايير صارمة جداً في تغذية البقر لأستخراج منها كبد ملئ بالعناصر الغذائية . كبسولات الكبد المجففة تحتوي علي الكثير ن العناصر الغذائية القيمة أكثر من اي طعام اَخر . يجب اَخد 2-3 كبسولات يومية .

حبوب الكبد المصنعة في المنزل :

المكونات: كبد حيواني طازج

الخطوات:

  • اغسل الكبد كويس جداً واتركه يجف. و باستخدام سكين حاد قطع الكبد بحرص شديد إلي قطع صغيرة جداً علي شكل حبوب . و ضع القطع منفصلة عن بعضها البعض علي ورقة الطبخ و ضعها في الثلاجة حتي تتجمد .
  • وضع الحبوب المجمدة في وعاء مغلق و ضعه في الثلاجة، خزن الحبوب لمدة 14 يوم قبل الأستخدام للقضاء علي أي مسببات للأمراض. ابتلع بعض الحبوب المجمدة مع كل وجبة .

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها