كيف أنشأ قصر عابدين ؟

2016-05-24

كيف أنشأ قصر عابدين ؟

قصر عابدين هو قصر ملكى مصرى , شهد الحقبة الملكية فى مصر وأيضا الحقبة الجمهورية فيها ,ولا يزال موجود بها حتى الآن ويحظى حب كبير من قبل المصريين , ويشعرون بالفخامة عندما يشاهدونه , فهو قصر أمر بإنشاؤه الخديوى إسماعيل منذ عام 1863م , وشيد إنشاؤه فى حقبة حكم محمد على وأسرته لمصر , حيث كان دوره هو أنه يكون مقرا للحكم منذ عام 1872م إلى 1952م .

ويعد قصر عابدين تحفة تاريخية نادرة تلقى إعجاب كل من يزورها من المهتمين بالسياحة والآثار وذلك بسبب ما يعكسه القصر من فخامة  والأحداث ‏الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952 م , ويعد قصر عابدين أيضا حجر الأساس للقاهرة الحديثة التى عليها الآن  , وقد شاهد القصر أحداثا تاريخية فى حياة مصر الحديثة والمعاصرة جعلته رمزا لها , ، كما أنه ‏يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمرالخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة ‏وشوارع واسعة وقصور ومباني وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل ‏‏والنباتات النادرة.‏

أما عن إسمه قصر عابدين فيرجع ذلك الإسم إلى أحد القادة العسكريين فى عهد محمد على باشا وأسرته لحكم مصر وهو عابدين بك , وذلك لأنه كان يمتلك قصرا صغيرا فى المنطقة التى أقيم عليها القصر حاليا وقد قام الخديوى إسماعيل بشراء هذا القصر الصغير من أرملته وضم إليه مساحات شاسعة وبنى قصر عابدين الحالى .

قصر عابدين من الداخل

أما عن قصر عابدين من الداخل فهو يحتوى على العديد من القاعات والصالونات التى تتميز بألوان جدرانها فالصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى ‏مكتبة القصر التي تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتاب.‏ كما يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.‏ 

ويضم قصر عابدين الكثير من الأجنحة بداخله فهناك مثلا الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح ‏سريراً يعتبر من التحف النادرة نظراً لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية .

 أما عن الآثار الموجودة بالقصر فيضم قصر عابدين متحفين الأول منهم متحفا غاية فى الثراء التاريخى  حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم، وقد تم ‏ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.

أما المتحف الثانى فى القصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد على باشا فقط من أداوات وأوانى من الفضة وأيضا البلور الملون وغيرها من التحف النادرة  ,وهكذا أصبح قصر ‏عابدين مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر مما يتيح للزائر المتعة الثقافية والترفيهية  .

ويضم قصر عابدين أيضا عددا من الغرف فقد أنشأ فى بادية بناء القصر 500 غرفة وقاعة هذا غير الممرات , وتميزت أراضى القصر بالرخام الملون المنقوش بالمرمر واحتوت الاسقف على نقوش فنية دقيقة هندسية بارزة ومذهبة.. تحتوى على زخارف عربية واسلامية وايطالية.. اما السلالم فكانت تتسم بالفخامة وتم فرشها بالسجاد الاحمر .  

وعن قاعة العرش فتعد أكبر وأفخم القاعات بالقصر ويوجد أمامها مسرح يعد من التحف الفنية القيمة ويوجد على باب هذا المسرح حاليا مجموعة من الالآت الفنية الموسيقية للملكة نازلى.

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها