كيف نستفيد صحياً من زيت البصل

2016-06-13

كيف نستفيد صحياً من زيت البصل

المقدمة :

  • زيت البصل أو عصير البصل الذي يعدّ من الوصفات الآمنة تماماً ولا تسبب أيّة مشاكل ، وللبصل عدة فوائد صحية وجمالية مثلاً  فالبصل يساعد على تحفيز البصيلات لينبت شعر قويّ وجديد في المسامات، ويقي من تساقط الشّعر الموجود ويقوم على تقويته.
  • عد البصل ثاني أهم المحاصيل الزراعية في العالم بعد الطماطم ، حيث يتم استخدام البصل منذ عدة قرون مضت لخواصه العلاجية المتعددة فهو مضاد حيوي طبيعي ومنشط ومقوي عام للجسم و ينظم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى فوائده الاخري ، ويتم استخراج زيت البصل من خلال العصر على البارد

فوائد زيت البصل :

  • إدخال البصل للنظام الغذائي البصل مفيد في جميع حالاته للشعر سواء كان زيتاً، أو ماء البصل، ويمكن أيضاً أن تضيفي البصل الطّازج لنظامك الغذائي بالسّلطات.
  • فقد أثبتت الدّراسات أنّ استعمال زيت البصل أو ماء البصل مع استهلاكه في الطّعام يساعد بشكل كبير على السّيطرة على مشكلة تساقط الشّعر، والعديد من مشاكل فروة الرأس منها مشكلة القشرة والفطريّات، والالتهابات التي تصيب الرأس.
  • وقد أثبتت الدراسات أيضاً بأن استعمال البصل في النّظام الغذائي واستخدام ماء البصل على الشعر، يعمل على تأخير نمو الشّعر الأبيض على الرأس.
  • تنشيط الدورة الدمويّة في الرأس يحتوي زيت البصل على كميّة عالية من مادة السلفور الذي يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، ممّا يؤدي إلى تنشيط البصيلات وتغذية الشعر بشكلٍ أفضل.
  • بناء مادّة الكولاجين تعمل مادّة السلفور الموجودة في البصل، على تعزيز بناء خلايا الكولاجين الضّروريّة جداً لنمو الشّعر.
  •  مضاد للبكتيريا يعتبر البصل من المواد الطّبيعيّة المفيدة لجسم الإنسان، إذ إنّها تعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض عندما يصاب بها الإنسان، وتقوم بنفس العمل عند القيام باستعمال ماء البصل أو زيت البصل على فروة البصل إذ يعمل على تعقيم فروة الرأس وتنظيفه من الالتهابات البكتيريّة التي تصيبه.
  • ويستخدم زيت البصل في علاج العديد من الامراض وذلك لاحتوائه على مضاد للبكتريا بالاضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات مثل الفلافونيدات والكورسيتن ، والفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ب6 ، فيتامين أ ، والمعادن مثل المغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور ، الزنك ، لذلك يعد زيت البصل من أكثر الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج العديد من الامراض .
  • يحتوي زيت البصل على مادة السلفور التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر ، كما تعمل مادة السلفور على تجديد وبناء الخلايا واعادة نمو الشعر والتخلص من فراغات الشعر ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامينات تغذي الشعر ومضاد للبكتريا مما يعمل على تنظيف وتعقيم فروة الرأس والحد من فرص الاصابة بالالتهابات البكتيرية ، كما يعالج الزيت القشرة والثعلبة ، يمكن تدليك فروة الرأس بنقاط من الزيت ويترك ساعة ثم تزال بقايا الزيت بالماء الفاتر وشامبو مناسب .
  • يعد زيت البصل علاج فعال للصداع وامراض الشقيقة ، حيث يستخدام ثلاث نقاط من زيت البصل مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت الاس ويتم دهن الجبهة وجانبي الرأس من هذا الخليط حين الشعور بالالم.
  • يعمل زيت البصل على تنظيم مستوي السكر في الدم وذلك لاحتوائه على مادة الجلوكنين التي لها نفس خواص الانسولين ، لذلك يوصى مرضى السكري باستخدام نقطتين من زيت البصل على كوب ماء دافئ أو علي كوب من مشروب النعناع على قبل الافطار بساعة أو بعد تناول وجبة العشاء بساعتين .
  • يتم استخدام زيت البصل في علاج بعض حالات العقم وزيادة كفاءة الاجهزة التناسلية ، يوصى باستخدام كميات متساوية من زيت البصل وزيت الفجل والعسل الابيض وتناولها على الريق وقبل النوم يوميا .
  • يعمل زيت البصل على تنشيط الجسم وتقوية المناعة وتنقية الدم كما يعمل على تنظيم حركة الامعاء وتسهيل عملية الهضم وفتح الشهية وطرد الغازات من الجسم ، كما يعمل على طرد الديدان من الامعاء ، يوصى باضافة نقطتين من زيت بجانب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على طبق السلطة .
  • يعمل زيت البصل على علاج الدمامل وتقرحات الجلد وذلك لاحتوائه على مضاد للبكتريا والفطريات ، كما يعمل على علاج لدغات الحشرات والبعوض وإزالة الكلف والنمش وعلاج الاكزيما ، يوصى باستخدام ملعقة صغيرة من زيت البصل مخلوطة بملعقتان كبار من زيت الزيتون ويدهن مكان الاصابة يوميا أو اضافة نقاط من الزيت إلى الماء الدافئ وعمل كمادات على موضع الاصابة .

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها