كيف نستفيد من النعناع صحيا وجماليا

2016-06-30

كيف نستفيد من النعناع صحيا وجماليا

نبات النعناع أو النعنع كما يسمى فى بعض البلدان هو نبات ورقى أخضر اللون له رائحه مميزه ومحببه يستخدم كمشروب منفرد او يضاف الى بعض المشروبات الأخرى لاعطائها نكهه مميزه وجميله لكن يتميز النعناع بأن له فوائد كثيره للجسم وقد أدخلته الفراعنه فى العديد من الوصفات الطبيه والصحيه ،وتنتشر زراعة النعناع فى بلدان كثيرة حول العالم ويوجد منه أكثر من 13 نوع ويدخل فى العديد من المنتجات الطبيه والجماليه.

 يتكون النعناع من زيت طيار1.5% يضم المنثول والمنثون،فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، حموض فينولية، ثلاثيات التربين.يحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين واليوكاليبتول وحامض التانكو الذي هو مصدر الفعل القابض للنعنع.

فوائد النعناع الصحيه

النعناع للجهاز الهضمى:

  • يساعد النعناع فى تحسين أداء الجهاز الهضمى وعلاج عسر الهضم وذلك لأنه يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابيه والانزيمات الهاضمة.
  • يعتبر النعناع فاتح طبيعى للشهيه ولهذا يدخل فى العديد من أطباق الطهى.
  • ثبت أن النعناع يعمل على علاج مشاكل القولون العصبى لدى البالغين والاطفال والتخفيف من أعراضه.
  • النعناع يعمل على تهدئة ألام وتقلصات المعدة،كما انه يساعد فى التغلب على الحموضة والتخلص من انتفاخ البطن.

النعناع للجهاز العصبى:يساعد النعناع على تحفيز افراز هرمون السعاده فى الجسم ويقلل من الاحساس بالكتئاب ويساعد على الحصول على نوم هادئ فشرب كوب دافئ من النعناع يساعد الجسم فى الحصول على الراحة والسكون.

النعناع للجهاز المناعى:تحتوى أوراق النعناع على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور وفيتامين C,D,E وكميات صغيرة من فيتامين Bالمركب كلة هذة المركبات  من شأنها تقوية الجهاز المناعى والوقاية من الالتهابات والامراض.

النعناع للجهاز التنفسى:تساعد أوراق النعناع فى تخفيف أحتقان الأنف والحنجره والقصبة الهوائية والرئتين ،ويساعد فى سرعة الشفاء من نزلات البرد والانفلونزا.

النعناع يحمى من السرطان:فقد أكد باحثون فاعلية أوراق النعناع فى تدمير الخلايا السرطانية ووضحوا امكانية استخدام النعناع لتصنيع ماده كيميائية من شأنها تدمير الأوعية الدموية التى تقوم بتغذية الأورام السرطانية.

النعناع وانخفاض ضغط الدم:يحتوى النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم الذى يعمل على استرخاء الأوعية الدموية والمحاقظة على توازن السوائل بالجسم مما يؤدى الى خفض ضغط الدم وتنظيم النبض.

النعناع والغثيان:يساعد النعناع فى تخفيف الاحساس بالغثيان لمن يعانون من الغثيان فى السفر وأيضا يساعد فى التخفيف من الغثيان الصباحى لدى الحوامل وذلك بأستنشاق أوراق النعناع كل صباح.

فوائد النعناع الجمالية

النعناع للبشره:

يعمل النعناع على علاج العديد من مشاكل البشرة كما أنة يدخل فى تحضير مستحضرات العناية بالبشره والشعرويدخل فى العديد من الوصفات الطبيعية .

  • النعناع والعسل:نقوم بفرم بعض أوراق النعناع واضافة معلقة عسل اليها ووضعها على البشره 10 دقائق ثم شطف الوجه تعمل هذه الوصفه على تنظيف الوجه وتقليل المسام وبالتالى الحصول على وجة نظيف خالى من الزيوت.
  • النعناع والليمون : خلط النعناع والليمون ووضعه على الوجة على شكل قناع من شأنة تنقية الوجة من البقع والحصول على بشره صافيه مؤحده اللون.
  • زيت النعناع:يمكن استخدام زيت النعناع للحد من البثور وذلك بدهن زيت النعناع بانتظام على البثور والحبوب ومع الاستمرار ستختفى الحبوب تماما .

النعناع للشعر:

كما ساعد النعناع فى الحصول على بشرة نظيفة صافية خالية من الحبوب والبثور أيضا يساهم النعناع فى الحصول على شعر جميل حيث يعمل النعناع على :

  • تعزيز نمو الشعر: يستخدم النعناع لتحفيز نمو الشعر وذلك اما بفرك فروةالشعر بزيت النعناع او اضافتة الى الماء ورش فروة الشعر به باستخدام بخاخة.
  • زيادة لمعان الشعر ونعومته:يخلط زيت النعناع مع زيت الخروع وزيت الزيتون بكميات متساوية ويستخدم كحمام زيت للشعر مره الى مرتين بالأسبوع للحصول على شعر لامع وأكثر نعومة .
  • القضاء على القشرة:وذلك بغلى اوراق النعناع فى الماء وغسل الشعر بماءالنعناع .

أضرار النعناع

على الرغم من كل هذة الفوائد فللنعناع بعض الأضرار لبعض الأشخاص ولذا وجب التنبية ينصح الأم عدم اعطاء ابنها الرضيع منقوع النعناع  لاحتوائة على كمية كبيرة من مركب الميثول،أيضا المرأة الحامل وخاصة فى الشهور الأولى عليها الحد من شرب النعناع  بكثرة لأنة يعمل على تنشيط الرحم وباالتالى قد يؤدى الى الاجهاض.

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها