كيف يتم زرع مسرى كهربائى فى العمود الفقرى ؟

2016-06-06

كيف يتم زرع مسرى كهربائى فى العمود الفقرى ؟

الآلام الشديدة فى الجسد تعد من أشد المعوقات التى يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان اليومية ,وتؤثر أيضا على قدرته على الحركة والعمل, ومن الممكن بسبب شدة الألم أن نبضات الألم لا تتمكن من الوصول إلى الدماغ , وذلك إذا لم يتم تحفيز الأعصاب فى النخاع الشوكى من خلال مسرى كهربائى , وإذا حدث هذا حينها يمكن أن ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لزرع مسرى كهربائى يمكنه أن يتحكم بالألم , ويعمل على توفير التحفيز الكهربائى إلى النخاع الشوكى فى ظهر الأشخاص اللذين يعانون من الألم الشديد فى جسدهم ,ومن الجدير بالذكر هنا أن قرار إجراء العملية الجراحية أولا وأخيرا يرجع إلى موافقة المريض عليها ,فدور الطبيب هو النصح فقط .

ما هو العمود الفقرى ؟

العمود الفقرى هو عبارة عن فقرات عظمية تحمى النخاع الشوكى وتحمى أيضا الأعصاب التى تخرج منه إلى باقى أجزاء الجسد, ويتكون العمود الفقرى من فقرات صلبة ,وتمتد الأعصاب التى توجد فى الجسد من الدماغ إلى جميع أجزاء الجسد الأخرى وذلك يتم من خلال المرور بالعمود الفقرى .

وعندما يقوم الدماغ بإرسال الأوامر إلى أجزاء الجسد لتقوم بالتحرك أو عندما يصدر أى أوامر أخرى لأى جزء من الجسد فتكون الوسيلة التى تنقل بها الأوامر هى الأعصاب ,وكذلك تنتقل المشاعر والأحاسيس أيضا من الجسد إلى الأعصاب ,وبالتأكيد يعتبر الألم هو أحد الأحاسيس التى تنتقل من جميع أجزاء الجسد إلى الدماغ عبر الأعصاب .

ما هى أسباب حدوث الألم الشديد ؟

الألم الشديد يحدث لأسباب كثيرة ومنها على سبيل المثال هو مرض الأوعية الدموية وأيضا الإصابات الناتجة عن الحوادث , وكذلك فتوق الأقراص , وأيضا المضاعفات الناجمة عن العمليات الجراحية , كل هذه مسببات لحدوث الألم الشديد للإنسان .

ما هى أعراض حدوث الألم الشديد ؟

من الممكن أن يتحول الشعور بالألم إلأى الإحساس بالوخز فى أحد أعضاء الجسد ,من الجدير بالذكر هنا أن الاعصاب تقوم بنقل الإحساس بالألم من خلال النخاع الشوكى إلى الدماغ لتجعلك تشعر بالألم ,وإذا ما تم تحفيز الأعصاب فى النخاع الشوكى بواسطة مسرى كهربائى .

ما هو جهاز المسرى الكهربائى ؟

هو عبارة عن جهاز صغير يتكون من ثلاثة أجزاء ,الأول منها هو المسرى الكهربائى الذى يوضع فوق النخاع الشوكى فى العمود الفقرى ,والثانى منها هو سلك التوصيل ,والجزء الثالث هو البطارية ورقاقة كمبيوتر صغيره تقوم بوظيفتها فى إصدار النبضات الكهربائية .

كيف تتم المعالجة من الألم الشديد ؟

من الجدير بالذكر هنا ان الأدوية العادية لا يمكنها معالجة الألم الشديد الذى يشعر به الإنسان ,ولذلك يقوم الطبيب بإجراء فحص دقيق جدا لكى يستطيع تحديد كيفية المعالجة ,ومن أهم المعالجات للألم الشديد وأكثرها فعالية هى إجراء العمليات الجراحية التى يمكن أن تتم تحت التخدير الموضعى ,ويمكنها أن تستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين .

ويكون المريض فيها على وعى بما يحدث له أثناء العملية الجراحية ويمكنه أن يوضح للطبيب أثناء العملية مدى الألم الذى يشعر به ,ولابد أن يكون المريض واعيا أثناء العملية الجراجية لأنه يساعد الطبيب على إيجاد أفضل مكان لزرع المسرى الكهربائى فى العمود الفقرى لتخفيف الألم .

ومن الجدير بالذكر هنا أنه يمكن أن يتم إدخال المسرى الكهربائى فى الظهر من خلال إبرة صغيرة أو إجراء عملية تكشف عن جزء صغير من العمود الفقرى , وذلك يكون بالإعتماد على نوع المسرى المستخدم , وبعد أن يتم إدخال المسرى الكهربائى فى العمود الفقرى يتم توصيله بمولد النبضات ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بسؤال المريض إذا ما خف الألم أم لا , وإذا لم يشعر المريض بتحسن أثناء العملية فإن الطبيب يمكنه أن يغير وضعيه المسرى الكهربائى أكثر من مرة حتى يتم الحصول على النتيجة المرتقبة .

ثم بعد الإختبار يتم إعطاء المريض مادة مسكنة لكى تساعده على التحسن ويمكن للمريض بعد ذلك أن يجرب المسرى الكهربائى لعدة أيام قبل أن يقرر تثبيته فى موضعه , وبعد أن يقرر التثبيت فإنه يتم إمداد سلك التوصيل فى المسرى الكهربائى إلى موقع أخر فى الظهر أو الجنب وتوضع البطارية الخاصة به تحت الجلد وبهذه الطريقة يكون الجهاز بأكمله تحت الجلد ولا يظهر فى الخارج .

وبعد ذلك يتم إعطاء المريض جهازا يحمل فى اليد يشبه جهاز التحكم عن بعد ,لكى يتحكم به فى زيادة أو نقصان النبضة الكهربائية وبالتالى يستطيع التحكم بالألم .

ما هى مضاعفات زرع المسرى الكهربائى فى العمود الفقرى ؟

هذه العملية الجراحية آمنه ولكن بالتأكيد لها بعض المضاعفات والمخاطر التى من المستبعد حدوثها ولكن من الواجب ذكرها  ومنها المضاعفات الناجمة عن التخدير الموضعى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والإلتهاب الرئوى والجلطات الدموية فى الساقين , وهناك أيضا المخاطر التى تنجم عن أى نوع من أنواع العمليات الجراحية وهى العدوى فى العمود الفقرى حول الأعصاب أو الجلد , والنزف أحيانا وأيضا أمكانية ظهور ندبة على الجلد التى تكون مؤلمة وقبيحة .

ومن بين مضاعفات تلك العملية بعينها هى إمكانية تسرب السائل الشوكى من حول الأعصاب مما يتسبب فى حدوث الصداع , إحتمالية ضعيفة جدا للإصابة بالشلل أو بالضعف العام .


إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها


تابع المنتجات

اشترك الان سوق مايوز