كيف يتم علاج السلس المعوى بفغر الأعور للأطفال ؟

2016-06-06

كيف يتم علاج السلس المعوى بفغر الأعور للأطفال ؟

يتعرض الأطفال إلى الكثير من الأمراض المعدية منها والغير معدية ,البسيطة منها والمزمنة , ومن بين تلك الأمراض هى مرض السلس المعوى ,وهى تعنى عدم قدرة الطفل على التحكم وضبط عملية التبرز ,والتى تسبب الحرج الشديد للمريض ولكنه يجب عليه التوجه إلى الطبيب مباشرة لعلاج الأمر ,ويوجد بعض العلاجات لهذا المرض ولكن إن لم تأتى بنتيجه فيتم وضع أنبوب يسمى بأنبوب فغر الأعور للطفل فى جانب بطن الطفل ,ويكون هذا الأنبوب به دواء يصل إلى الجزء الأول من الأمعاء الغليظة بشكل مباشر ,وتستخدم تلك الطريقة لتفريغ الأمعاء للطفل ومعالجة مرض السلس المعوى .

بعض المعلومات عن سير الطعام فى الجسد ؟

يتناول الإنسان طعامه فى البداية عن طريق الفم ثم بعد ذلك يمر بالمرىء ,وهو أنبوب الطعام ,ثم يصل فيما بعد إلى المعدة والتى تقوم بدورها فى المساعدة على هضم الطعام ,ثم بعد ذلك يصل الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة والقولون لكى تقوم بإمتصاصه أى إلى الأمعاء الغليظة والقولون بالتحديد ,ثم يتم فيهما إمتصاص ما تبقى من المواد الغذائية وبعد ذلك ترسل باقى الغذاء إلى المستقيم على شكل فضلات برازية ,ثم بعد ذلك يتم إخراج البرزا من الجسد .

أما عن الأعور فهو عبارة عن جيب صغير يشكل فى الجزء الأول من الأمعاء الغليظة وهو الجزء الواصل بين الأمعاء الدقيقة والقولون ,يتم وضع أنبوب فغر الأعور فى المصران الأعور ويتم حقن السوائل عن طريق ذلك الأنبوب وذلك بهدف تخفيف حالة الإمساك والسلس الذى يتعرض لهما الطفل ,وتسمى تلك العملية بإسم الحقنة التقدمية .

ما هى أسباب تعرض الطفل لوضع فغر الأعور ؟

يتم وضع أنبوب فغر الأعور فى المصران الأعور لدى الطفل وفى قليل من الأحيان لدى البالغين ,بسب تعرض ذلك الطفل إلى مرض السلس المعوى والذى يعنى عدم قدرة الطفل فى التحم فى عملية إخراج البراز وهو بدوره يتسبب فى حدوث حالات شديدة من الإمساك وعدم القدرة على ضبط عملية التبرز أيضا .

زمن الجدير بالذكر هنا أن مرض السلس المعوى يمكن أن ينتج عن السنسنة المشقوقة والتى هى عبارة عن حالة تسبب تواجد عيوب فى الحبل الشوكى مما تتسبب فى إصابة الطفل بالسلس المعوى ,والتى يمكن حلها بإستخدام فغر الأعور والتى لا يتم العلاج بها إلا فى الحالات الشديدة والمتسعصية من مرض السلس المعوى .

كيف يتم علاج السلس المعوى ؟

يوجد بعض الطرق التى يتم بها علاج السلس المعوى لدى الأطفال قبل التوجه إلى إدخال أنبوب فغر الأعور منها إدخال بعض التغييرات فى النظام الغذائى لدى الأطفال ومنها إدخال أنواع الأطعمة الغنية بالالياف مثل العدس والحبوب الكاملة وبعض الأنواع من الفواكه والخضراوات التى تساعد فى حركة الأمعاء بشكل أفضل وإخراج البراز أيضا بشكا أفضل ومنتظم .

كما أنه يمكن علاج السلس المعوى بإستخدام الملينات الى تسجع على حركة الأمعاء وإخراج البرزا بشك منتظم ,ومن بين تلك العلاجات أيضا هى إدخال سوائل إلى الأمعاء عن طريق فتحة الشرج والتى تقوم بدورها فى تفريغ الأمعاء من البراز الموجود بها .

ومن بين تلك العلاجات أيضا هى إستخدام الإرتجاع البيولوجى أو التنبية الكهربائى وذلك من أجل علاج مرض السلس المعوى , وإن لم تنجح تلك العلاجات فى التحكم فى المرض فيحب اللجوء حينها إلى إدخال أنبوب فغر الأعور فى المصران الأعور لدى الطفل .

كيف يتم وضع أنبوب فغر الأعور ؟

يتم وضع أنبوب فغر الأعور من خلال إجراء عملية يجب فيها ,إعطاء الطفل مادة ملينة فموية قبل إجراء العملية بليلة والتى تكون على شكل قرص من الدواء الذى يساعد الطفل على تفريغ الأمعاء من البراز ,ثم بعد ذلك  يجرى التصوير بالأشعة السينية التى تساعد على معرفة ما إذا كانت أمعاء الطفل خالية تماما من البراز أم لا .

ثم بعد ذلك يتم وضع أنبوب فغر الأعور تحت التخدير العام وذلك من خلال قيام الطبيب بملىء القولون بالهواء حتى يصبح الأعور منتفخا ,ثم بعد ذلك يصل الطبيب الأمعاء بجدار البطن بإستخدام الغرزات الجراحية ,ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال إبرة خاصة عبر جلد البطن حتى تصل إلى مكان الأعور .

ثم يقوم بعد ذلك الطبيب بإدخال أنبوب فغر الأعور عبر هذه الإبرة ويتم تثبيته ,وبعد إنتهاء العملية  التى تستغرق تقريبا ساعة من الزمن ,يجب أن يضل الطفل فى المشفى لمدة يومين أو ثلاثة ايام للإطمئنان عليه .

ما هى مخاطر ومضاعفات عملية فغر الأعور ؟

يوجد بعض المضاعفات لتلك العملية والتى تشمل النزف وإصابة القولون وإمكانية حدوث عدوى فى البطن , وإمكانية خروج قيح من أنبوب فغر الأعور ,أو إمكانية إصابة الجلد بالعدوى وحدوث ألم فى البطن أو المعدة أيضا , بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يخرج أبنبو فغر الأعور من مكانه , ومن الجدير بالذكر هنا أنه فى حال ظهر أى عرض من تلك الأعراض على الطفل لابد من مراجعة الطبيب .

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها