كيف يمكن تعزيز الصحة أثناء العمل ؟

2016-05-26

كيف يمكن تعزيز الصحة أثناء العمل ؟

الصحة هى أهم شىء يمتلكه الأنسان بعد إيمانه , ولذلك فيجب علينا الحفاظ عليها جيدا حتى أثناء العمل , فلا يعنى أنك تعمل بأنك تهدر صحتك وتقلل منها بسبب هذا العمل , فأنت تعمل كى تستطيع إثبات نفسك يالإضافة إلى جلب المال الذى يساعدك على المحافظة على صحتك أيضا . لذك إليك بعض النصائح التى يجب إتباعها لتعزيز الصحة أثناء العمل , وهذا الكلام أيضا ينطبق على المرأة العاملة سواء فى المنزل أو خارجة , ولكن خارجه بصفة أخص .

فنظرا إلى أن مكان العمل يعد هو المكان الذى نمضى فيه أكصر وقت ممكن من اليوم فبالتالى علينا أن نقوم بإستغلاله فى المحافظة على صحتنا أطول وقت ممكن أيضا , فكى نستطيع الحفاظ على صحتنا علينا معرفة كيفية التعامل مع ضغوط العمل للإبتعاد عن الإجهاد النفسى والإكتئاب ومن أهم هذه النصائح هى أنه عليك أن ترتب أولوياتك لتعرف ما يؤثر على نفسيتك بالسلب أو الإيجاب أكثر من غيره , وأيضا عليك ألا تحمل نفك ما لا تطيق تحمله , فإعطى كل موقف حقه فقط .

ومن أهم النصائح التى يمكن أن نقدمها إليك عليك أن تتناول وجبه الإفطار فى منزلك قبل العمل أو أول ما تصل إلى مكتبك لأنها تعد البنزين الذى يجعلك تعمل طوال فترة العمل , وعليك أيضا أن تنتبه فى جلوسك أثناء العمل حتى لا تعرض جسدك للألم والخطر , وذلك بأخذ فواصل صغيرة أثناء جلوسك فى العمل بمثابة كل نصف ساعة جلوس تأخذ 5 دقائق لتفعل فيهم أى شىء حركى يحميك من التضرر لكثرة الجلوس .

وذلك لأن كثرة الجلوس فى العمل قد يعرضك للآلام فى ظهرك مما قد يودى إلى أخذك للمسكنات أو تغيبك من العمل , وعليك أيضا عدم تناول الأطعمة من الخارج قدر الإمكان فأفضل الأطعمة هى الأطعمة المعدة فى المنزل لأنك تضمن مصدرها وتضمن كيفية عملها مما يجعلك تضمن صحتك أيضا .

وعليك أيضا أن تحافظ على شرب الماء الكثير فى العمل لأنه يقضى على الجفاف الذى يمكن أن تشعر به وأيضا لأنه يعالج نقص طاقتك التى تؤدى إلى عدم فاعليتك فى العمل , وإذا كنت صاحب حرفة كالخياطة أو أى حرفة تجعلك تستخدم جزء من جسدك كثيرا عليك أن تنتبه بأن تعطى ذلك الجزء من الجسد قسطا من الراحة من حين للآخر أثناء العمل حتى لا يصاب بأمراض الإجهاد المتكررة .

عليك أيضا التقليل من تناولك للقهوة أو المواد التى يتخللها كافيين , فهناك الكثير من الأشخاص يشربون القهوة أو النسكافيه أو غيره من تلك المواد المليئة بالكافيين إعتقادا منهم أنها تعطيهم طاقة وتجعلهم مستيقظين أكثر وقت إلا أنه فى الحقيقة يضر نفسه لأنه يمكن أن يدمن ذلك الشىء مما يؤدى إلى الضرر بجسده كثيرا .

عليك أن تقوم ببعض التمارين الرياضية أثناء علمك ايضا , فمثلا وأنت ذاهب إلى عملك عليك أن تنزل من الحافلة أو من سيارتك بعيدا عن مكان عملك لتقوم بالمشى إلى مكان عملك على أقدامك , وإذا أردت أن تتحدث إلى زميل لك فعليك الذهاب إلى مكتبه بدلا من القيام بمناداته أو الإتصال به فى الهاتف فجسدك يحتاج كثيرا إلى الحركة والرياضة .

عليك أيضا أن تحرص على أخذ إسترحة من شاشة الكمبيوتر التى تعمل أمامها إذا كان يتطلب عملك الجلوس أمامها وذلك لأن هذا يضر عينك كثيرا , وإذا أردت أن تحمل شىء فى العمل من على الأرض مثلا فعليك أولا أن تفكر فى الشىء الذى تنقله وكيف تنقله حتى لا تضر ظهرك أو جسدك بالكامل ,فيجب أن يكون وضع جسدك صحيحا أثناء حملك للأشياء .

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها