ماهي الأمراض التي قد تصيب يديك أو ساعديك؟

2016-05-22

ماهي الأمراض التي قد تصيب يديك أو ساعديك؟

متلازمة القناة الرسغية

تنشأ متلازمة القناة الرسغية من تورم في رباط القيد القابض على العصب الناصف مما يؤدي الى ألم ووخز خفيف و تنميل في الرسغ و اليد و الأصابع. تكثر هذه الحالة عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية عند بلوغ سن اليأس أو خﻻل الحمل أو قبل العادة الشهرية، حين تتجمع سوائل إضافية في ابجسم و الأربطة و قد تحدث هذه متﻻزمة لكثرة استعمال الرسغ، و تكرار حركة معينة أثناء الخياطة أو العمل على الكمبيوتر اذ تؤدي هذه النشاطات المتكررة مع مرور الوقت الى تأذي و تورم رباط القيد القابض و العصب كنا يمكن أن تحدث أيضا بسبب تجمع السوائل بعد اصابة ما أو مرض معين مثل: السل، نقص الفيتامين B6 أو التهاب المفاصل. تظهر الأعراض غالبا على كلتا اليدين و تنتقل للجهة الداخلية من السبابة و الوسط و البنصر و قد ينتشر حتى الذراعين. تبدأ هذه الأعراض و تزداد سوءا خلال الليل. أضافة الى مرض القناة الرسغية تشمل بعض مشاكل في القسم العلوي من الجسم خلع الكتف أو المرفق، شلل الكتف و مرض مرفق التنس. و ان الخلع الكتفي يمكن أن يؤثر على أي مفصل فرعي داخل المنطقة الكتفية و يؤدي الى تمزق هذه الأربطة و تباعد العضمتين. أما في حالة الخلع القوي فتتمزق كل الأربطة المعنية و يتغير موضع العظمتين على نحو خطير.

الخلع الكتفي:

يحصل الخلع الكتفي و ﻻ سيما لمفصلي الحقاني العضدي و الترقوي الأحزمي خﻻل التمارين الرياضية. فالخلع الحقاني العضدي يحدث بسبب مد الذراع أو فتله أو سحبه بقوة بينما الخلع الترقوي الأخرمي ينتج عادة من السقوط على الكتف. ان المشاركة في النشاطات الرياضية يؤدي الى اصابة الكتف بانواع شتى من الأضرار، غرياضة كرة السلة أو كرة القدم التي تتطلب حركات معقدة تحدث تمدد أغشية المفصل الكتفي وعضﻻته الى أقصى حد ما يسبب تمزقا في عضﻻت أو الأربطة. رغم أن البعض يعتبر لعبة الغولف آمنة اﻻأنها قد تؤذي

المفصل الترقوي الأخرمي. و من جهة أخرى ان حركة اليد تحت مستوى الكتف أثناء لعب Softball أو Bowling نادرا ما تؤدي الى أضرار. ان التهاب المحفظة الكتفية هو عارض آخر قد يصيب الكتف بسبب تأذ أو شد أو أثر التهاب كييسي، التهاب الأوتار العضلية أو عدم تحريك الكتف. كما يمكن أن ينتج هذا الالتهاب عن مرض سكري، نوبة قلبية أو تناول بعض العقاقير ما يسبب آﻻما مبرحة و تصلب في الكتف ناتجا عن التهاب الغشاء المفصلي. أكثر ما يصيب هذا المرض النساء، وﻻ سيما بعد الخمسين. أما Tennis Elbow فيصيب الرجال عموما في الأربعين من عمرهم بسبب الشد المتكرر للمنطقة حول الأربطة الخارجية للمرفق و يتدرج الألم الناتج عن ذلك لكنه غالبا ما يحدث في مرفق واحد خصوصا اليمين و هو ﻻ يصيب فقط ﻻعبي التنس بل النجارين، الحطابين، عاملي البساتين، أطباء الأسنان و السياسين (بسبب المصافحات الزائدة) كذلك.

ثمة أعراض كثيرة قد تعطب القسم العلوي للجسم كفقدان ذراع بسبب جرح أو التهاب مفصلي أو سكتة تؤثر على الذراع. لكن الأانسان يتكيف مع شتى الحاﻻت حسب نوعها اما باستعمال أدوات مثل قرن طويل للبس الأحذية أو أخرى تساعده على امساك و فتح الأواني أو حتى استخدام كمبيوتر يعمل بواسطة الصوت. اضافة الى ذلك فان البعض قد يطورمهارات جديدة باستخدام قدمه أو فمه بحيث يصبح بمقدوره الكتابة أو الرسم تيجة تقوية العضﻻت في تلك المناطق أو تطوير الأعصاب الناقلة للحركة. التهاب المحفظة الكتفية: ان الشخص الذي يصاب بهذا المرض يتناقص مقدار حركة الكتف لديه، و ينتج عن تأذيات أو اجهادات كبيرة أو شلل حركي، و تكون حركة المفاصل محدودة و مؤلمة خصوصا عند تدويرها من الخلف يحدث تراجع في كتلة العضلة على عظم الكتف و العضلة الدالية، و في الحاﻻت المتقدمة يحدث ألم يمتد الى الرأس أو أسفل الذراع.

مرض مرفق التناسين:

يحدث مرض التناسين نتيجة الاجهاد المتكرر لمنطقة الحافة الهارجية للمفصل المرفقي بسبب لعب التنس أو القيام بنشاطات أخرى. يشعر المصاب بوجع شديد عند لمس المنطقة الخارجية للمرفق بينما نجد أن الحركة الطبيعية للمرفق تكون غير مقيدة و غير مؤلمة. و قد يقوم طبيبك باجراء فحص لمعرفة ما اذا كنت مصابا بهذا المرض فيطلب منك أن تكور قبضة يدك و يحاول أن يثني رسغك بقوة و سوف تشعر بألم واخز و مفاجئ اذا كنت مصابا بالمرض في منطقة ما فوق اللقمة الجانبي لعظمة العضد و لقد أظهرت الدراسات وجود زيادة في الأوعية الدموية و تورم و التهاب في مكان المحيط بهذه المنطقة مع عدم وجود أي تمزق في أربطة العضﻻت.

اضغط على الرابط لقرائة باقي المقال
⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

إرسال رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها